بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الأكرم محمد وآله الطيبين الطاهرين

صحيفة
الحكم والطُرف واللطائف

أما الحكمة :
الحكمة :
هي معرفة الوجود الحق وأسمائه الحسنى وصفاته العليا وآثارها ، ويترتب عليها
نوعان :
الأولى : الحكمة النظرية :
وهي عبارة معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم ، ومعناها معرفة الوجود الحق وأسمائه الحسنى وصفاته العليا وما يتفرع على فعله وآثاره الحقيقية وتمييزها عن غيرها ، وكل ما يرتبط به من الهداية التكوينية والتشريعية وما يتفرع عليها من تنظيم الشرائع وتبيين المواعظ والعبر ، وكذا عد منها الكلمات البليغة التي تعبر عن المقاصد العالية والمعارف الغالية الموصلة لرحمة الله والمبعدة عن نقمته . وهي الحكمة العلمية .

الثانية : الحكمة العملية : هي وضع الشيء في موضعه المناسب على نحو الإتقان ، ومثله تعريف الحكمة العملية: هي عدم فعل مالا ينبغي .
فالحكيم : الذي لا يفعل القبيح ولا يخل بواجب .
والحكيم التام :هو الله تعالى ، ثم أنبياءه وبالخصوص خاتمهم وأوصياءه بالحق والذين علمهم من الله تعالى و يعملون بما علموا بأحسن وجه ممكن ثم أتباعهم والمقتدين بهم ، لأنهم يعلمون علوم الله الحقة من غير تحريف ويعملون بها ، وليس بعد الحق وإن كان مرّ ثقيل إلا الضلال وإن حلا وسهل و أعجب منظره وزينته .

ثم كما عرفت : قد يتوسع في معنى الحكمة فتشمل كل كلمة بليغة ونافعة ومفيدة سواء قالها الله تعالى أو أنبياءه أو أوصياءهم أو العلماء والحكماء أو الفلاسفة ، بل قد تصدر الحكمة على ما قيل حتى من المجانين ، بل وحتى من المنافقين لعدم تحملهم لها ، وقال مولى الموحدين بعد سيد المرسلين أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب عليه السلام :
((خذ الحكمة أنى كانت فإن الحكمة تكون في صدر المنافق فتلجلج في صدره حتى تخرج فتسكن إلى صدر المؤمن )) . نهج البلاغة قصار الحكم 79 .
وعن حفص بن البختري ، رفعه قال : كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول :

(( روحوا أنفسكم ببديع الحكمة ، فإنها تكل كما تكل الأبدان )) الكافي جزء 1 باب النوادر حديث 1 .


وإليك بعض الحكم البليغة والجميلة :

1_قال الله تعالى :(( يؤتي الحكمة من يشاء من يؤت الحكمة فقد أوتي خير كثيرا وما يتذكر إلا أولوا الألباب )) .البقرة 269 .

2_قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
((شر الناس من باع أخرته بدنياه ، وشر من ذلك من باع أخرته بدنيا غيره )) .

3_ قال الإمام علي بن أبي طالب علية السلام :
(( أتق الله بعض التقى وإن قل ، وأجعل بينك وبينه ستراً وإن رق )) .

4_ قال الإمام الحسن بن علي عليه السلام :
(( لرجل كيف طلبك للدنيا ؟ قال الرجل شديد ، قال عليه السلام : فهل أدركت ما تريد ؟ قال الرجل : لا ، فقال عليه السلام : فهذه التي تطلبها لم تدرك منها ما تريد ، فكيف بالتي لم تطلبها ؟! )) .

5_ لقمان الحكيم : في يوم دعاه مولاه فقال له : اذبح شاة فأتني بأطيب مضغنتين منها ، فذبح الشاة وأتاه بالقلب واللسان .
ثم بعد أيام أمر بمثل ذلك وان يأتيه بأخبث مضغنتين ، فاخرج إليه القلب واللسان .
فسأله عن ذلك ، فقال : لأنهما أطيب شيء إن طابا وأخبث شيء إن خبثا .
وبعد الذي عرفت يا طيب :

تفضل يا طيب :  الباب السابع من صحيفة النبوة
أحاديث حكيمة ومواعظ بليغة لنبينا الأكرم
في أصول العلم والإيمان وآداب الدين


 

 

صفحة بيه حكم تحفه يسعى لها المؤمن بخوض الجج وسفك المهج لازم تبقى بالقلب والجوانح الروحيه والافكار العقلية والتفكرات اليومية   صفحة جملية في الحكم القصار فقط كرر نقر التالي تحصل على حكمة جديدة بسرعة البرق من غير تأخير مع صورة تعبر عن مغزى كبير في حق الإمام علي صلي على محمد وآله وادخل ، اللهم صلي على محمد وآل محمد





ادخل من الكتابة لا من الصورة وتوكل على الله  ادخل اسلم عليك ونتعارف أهلا بك ومرحبا حللت أهلا ونزلت سهلا
أدخل شوف أرحب بك ترحيب حار وقوي لم يرحب بك أحد مثله قبلي
وبعد أشوف قلب الصفحة يدق بألوانه ، ثم أسولفلك أحسن أسوالف في الدنية ، كله حق واليكذب أو يكذب ملعون يطب النار ، والي صدق يدخل الجنة .
صحيح هل تريد تعرف السلام والترحيب وبعد تدخل الجنة !!!؟ أدخل سلمك الله والملائكة يا الله يا الله يا طيبين



وأما الطُرف :
وأما الطُرف : وهي جمع طُرفة ، ونريد بها هنا كل كلام طيب نادر وحديث مستحسن له قصة أو حكاية أو واقعة عجيبة تدل على ذكاء وفطنة صحبها وبطل قصتها ، وتدخل فيها جميع المناظرات والاحتجاجات التي فيها لطف وقصيرة البحث وعلى عجالة ، وإلا إذا لم تكن قصيرة تبقى مناظرة أو احتجاج وإن كان فيه طرافة ، و مثال الطرف :

1
_مر مسرعاً لصلاة الجماعة الشهيد أبو محمد الشاكري (قبل استشهاده) ببعض المؤمنين والذي أيضاً كان في طريقه لصلاة الجماعة ولكن كان يمشي على بطأ وهدوء ، فخاطب أبو محمد الشاكري صاحبه وهو على سرعته بقول الله تعالى : ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا )) الفرقان 63،
فأجابه صاحبه على الفور بقوله تعالى :
((وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ )) الواقعة 10 ، فتعجب المؤمنون والمارة الذين كانوا برفقتهما من سرعة الجواب المناسب ، وأقول : حقاً كان من السابقين حيث أستشهد بعد حين .

2_ ركب أحد الخلفاء مع بعض ندمائه يوما في سفينة ، فسأل نديمه قالاً : أي الطعام أشهى عندك وألذ ؟
قال : مخ بيض مسلوق .
فعبر حتى أتفق عودهما بعد سنة إلى نفس مكان السؤال السابق ، فقال الخليفة : مع أي شيء ؟ قال
النديم : مع الملح ، فتعجب من استحضاره .

3_خطب المأمون في بعض الجهات وأخذ يتبختر بها ، فوقعت ذبابة فوق عينيه فطردها ، ثم عادت حتى قطعت عليه خطبته ، فلما فرغ من الصلاة بعث إلى بعض العلماء فسأله : لم خلق الله الذباب ؟
فقال له : ليذل به الجبابرة ! فقال له صدقة .

4_ خرج الرشيد إلى بعض الرساتيق فتظلمت إليه امرأة من فعال جنده ، فقال : أما تقرئين كتاب الله
((إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها )) ؟! فقالت المرأة إنما قرأت (( فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا )) .
قال : صدقت فأمر بإخراج العسكر من تلك الناحية .

5_ قال بعض العلماء لنصراني : لو أسلمت ؟ فقال النصراني : ما زلت محباً للإسلام إلا أنه يمنعني حب شرب الخمر ! فقال العالم : لا بأس اسلم وأشربها ، فقبل منه واسلم .
فقيل له بعد أن أسلمت لا يحق لك شرب الخمر : أن شرب حددناك ، وإن ارتددت قتلناك ، فقبل وحسن إسلامه .



وأما اللطائف :
وأما اللطائف : وهي جمع لطيفة : ونريد بها هنا كل كلام رقيق يفرح المستمع ويضحكه ويستوجب الرفق والتعطف على صاحبه وبطل قصته ويدل على وغفلته وانخداعه لبساطته ومثلها .

1_ صلى أحد البسطاء خلف إمام جماعة فقرأ (( أنا أرسلنا نوح إلى قومه )) فلما وصل إليها نسي ما بعدها ثم وقف و جعل يرددها .
فقال البسيط : أرسل غيره يرحمك الله وأرحنا وأرح نفسك .

2_ زار صديق صديقه وامتدت به إقامته ضيفاً عنده إلى اقتراب العيد ، فقال له المضيف : سيكون أهلك وأطفالك بحاجة إليك في العيد ؟!
فقال الضيف : أشكرك على تفكيرك في أمر عائلتي ، وأني سأرسل لهم ليحضروا على الفور !!!
فجاءوا و اجتمع الشمل !!!

3_ قيل صلى أحد البسّط في الصف الأول ، فقرأ إمام الجماعة
(( ومالي لا اعبد الذي فطرني )) .
فقال البسيط : ما ادري والله . فضحك الناس وقطعوا الصلاة .

4_ اجتمع محدث ونصراني في سفينة فصب النصراني في زق كان معه شربه وشرب ، ثم صبها وعرضها على المحدث فتناولها المحدث من النصراني .
فقال النصراني : أنها خمر ، فقال من يدعي علم الحديث : من أين علمت أنها خمر ؟
قال النصراني : اشتراها غلامي من يهودي .
فشرب مدعي علم رجال الحديث الخمر على عجالة .
وقال للنصراني: نحن أصحاب الحديث نتأمل ونبحث في سند الحديث انه ثقة أم لا في كبار المسلمين مثل حديث سفيان بن عينية وسعيد بن جبير ، أتردني أصدق نصراني عن غلام عن يهودي ، والله ما شربتها إلا لضعف الإسناد .

5_ حكي أن أعرابي ضحى يوم العيد بجمل فذكر للناس أنه ضحى بجمل ، ثم ذكره في مجمع آخر ، فقيل له : إلى متي تذكر هذا الجمل للناس ؟
فقال الإعرابي : يا سبحان الله أن الله تعالى ذبح كبشا فدية عن نبيه إسماعيل ، وذكره في مواضع من القرآن فكيف لا أذكر أنا الجمل ؟!! .




لطايف ونكت زغار طب شوف لعله تعجبك      لطايف عراقية ( زغـيـره ) فقراتها قصيرة من أيام زمان لعلها تعجبك
لكل فقرة ، فقرة خلفها ، إذا استطعت وانت سبع الزمه بالماوس
يله يا طيب طب شوف ، وإذا عجبتك أو إذا ما عجبتك ادخل الصفحة المناسبة لترى النتيجة



قصة طريفة لطيفة فيها حكمة :
كان الملوك يحضرون مجلسهم العام بعد حضور الناس ، لكي يقوم الناس بجماعتهم لتعظيمهم ولا يقومون لأحد ، وفي يوم كان مع الداخلين بهلول العاقل ، وكان ملك زمانه وخليفة الظاهري هارون الرشيد .
ولما دخل هارون وقبل جلوسه على كرسييه قام بهلول وجلس على كرس الملك قبله وبقي هارون واقف ، فأخذ الحرس بهلول و بدءوا يجلدونه ويضربوه ويركلوه أمام الملك والناس .
فأخذ بهلول بالبكاء بالعويل والصياح العالي والصراخ ، وبعد فترة من الضرب والجلد والركل ، أمر هارون الرشيد بالكف عنه .
وقال له هارون: هل أوجعك الضرب والجلد ؟
قال بهلول : لا !!.
فقال له هارون : إذن لماذا هذا البكاء والعويل والصياح والصراخ إذا لم يوجعك الضرب؟
قال بهلول : بكيت عليك و أعولت على حالك ولم أبكي على نفسي !!
فقال هارون : وكيف والضرب والجلد وقع عليك والبكاء والصراخ صدر منك ؟!!
فقال بهلول : أنا جلست على هذا الكرسي أقل من دقيقة أنالني من الضرب من الجند والحرس ما قد رأيت لولا أن تأمرهم بالكف عني لما كفوا ، وأنت جالس على هذا الكرسي سنين فكم ستحصل عليه من الضرب والجلد من جند الله وملائكته وحرس جهنم ولا يكف عنك ، فلذا شغلني حالك عن حالي وبكيت عليك .
فيقال : استحسنه الحاضرون وأعتبر كلام بهلول حكمة علمية وعملية مع ما فيه من موقف طريف ونادر وعجيب ويدل على الذكاء والفطنة في الوعظ ، ولكن بتصرف يحسب أوله من الجنون والبساطة .





صفحة الحب والشقه والمزاح والتلاطف مع الطيبين حليوه دش ( أدخل ) وشوف وأحكم بيه تحفه يسعى لها المؤمن بخوض الجج وسفك المهج لكي يحافظ عليه بعد أن يحصل عليه مايهده لازم تبقى بالقلب والجوانح الروحيه   صفحة شقه ومزاح وتلاطف ويه المؤمنين الطيبين تعلم الحب بل العشق المحلل بالوااجب صلي على محمد وآله وادخل ، اللهم صلي على محمد وآل محمد     طب شـوف إن شاء الله تعجبك وتذكرنه بخير بعد ما تفرح وتتعجب
يا طيب إذا طبيت تدبر يفيدك ! ! ! ؟صفحة الحب والشقة والتلاطف مع الطيبين حليوه دش ( أدخل ) وشوف وأحكم بيه تحفه يسعاله المؤمن بخوض الجج وسفك المهج لكي يحافظ عليه بعد أن يحصل عليه مايهده لازم تبقى بالقلب والجوانح الروحيه





صفحة الحب والشقه والمزاح والتلاطف مع الطيبين حليوه دش ( أدخل ) وشوف وأحكم بيه تحفه يسعى لها المؤمن بخوض الجج وسفك المهج لكي يحافظ عليه بعد أن يحصل عليه مايهده لازم تبقى بالقلب والجوانح الروحيه   يا طيب إذا أنت من أهله وطالب حقيقة البحث والعلم الطيف ـ هذا كتاب الــطـــرائـــف لبن طاووس رحمه الله ، كتاب لطائف العلم وحقيقة ما عليه الناس في طوائفهم ، يطرفك بكثير من الأمور التي تعجبك ولكن هو هنا زيب في مفكرة لازم تفتحة ويه الورد من مجموعة أوفس وتقراه ، وبعد ما تفتحه تره تقرأ لطائف وطرائف حقيقية تسوه التعب لمن يطلب الحق من الحكمة واللطيفة والطريفة، فأطرف نفسك بالنافع تفرح في الدنيا والآخرة     أنقر عليه وسحبه لا تخاف وأفتحه تراه زيب بحجم صغيره 375 بس تنقر عليه وسولف وينفسك يجي بمك ، وأنت النشمي صاحب القوة على المثابرة وطلب اللطائف والطرائف والحكم الحقيقية تراه جامع لكل سوالفهم وسالفنه وأسرارهم وأسرارنه ، وهو اسم على مسمى أسمه كتاب الطرائف هذ الكتاب الطرائف لبن طاووس ماخذه من سيدي نور الحديث 2 وسيوته لك زيب
يا طيب إذا طبيت تدبر يفيدك ! ! ! ؟صفحة الحب والشقة والتلاطف مع الطيبين حليوه دش ( أدخل ) وشوف وأحكم بيه تحفه يسعاله المؤمن بخوض الجج وسفك المهج لكي يحافظ عليه بعد أن يحصل عليه مايهده لازم تبقى بالقلب والجوانح الروحيه
















الراجي لرحمة ربه
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
موسوعة صحف الطيبين