تعلم فلاش 5  /  التغيير البيني للحركة2                


: تحرير التدرج في التغير البيني للحركة ، باتباع إحدى الطرق التالية

لتغيير الانتقال التدريحي في الحركة البينية من إطار إلى آخر : انقر المثلث الموجود في الطرف الأيمن من قائمة خيار السهولة easing ، ثم اسحب مقبض الانزلاق نحو الأعلى أو الأسفل ، وكطريقة بديلة ، أكتب قيمة تتراوح بين 100- و 100 ، اسحب مقبض الشريط المنزلق نحو أي من القيمتين للتأكيد على التسارع أو التباطؤ .
لجعل الحركة البينية تبدأ بطيئة ثم تنتهي سريعة : اسحب مقبض الشريط المنزلق نحو كلمة
in أو اكتب قيمة سلبية ضمن حقل خانة السهولة easing .
لجعل الحركة البينية تبدأ سريعة وتنتهي بطيئة : اسحب مقبض الشريط المنزلق نحو كلمة
out أو اكتب قيمة إيجابية ضمن خانة السهولة easing .
 

لتسريع الحركة التي تعتمد التغير البيني للحركة

احذف إطاراً أو أكثر من الأطر البينية الواقعة بين الإطار المفتاحي الأول والإطار المفتاحي الأخير .  

لإبطاء سلسلة الأحداث في الحركة التي تعتمد التغير البيني للحركة

أضف إطاراً أو أكثر ضمن الأطر البينية الواقعة بين الإطار المفتاحي الأول والإطار المفتاحي الأخير . 

إدراج الأطر المفتاحية

تستطيع أيضاً إدراج إطار مفتاحي في وسط الحركة التي تعتمد التغير البيني للحركة وسوف يحتوي الإطار على نظير للرمز كما هو ظاهر وموجود في تلك النقطة من الحركة ، فعلى سبيل المثال ، أنظر إلى صورة الحركة تعتمد التغير البيني المبينة في شكل 1- 9 ولإنشاء حركة أكثر واقعية، قم بإضافة إطار مفتاحي أو اثنين ثم عدل النظير في كل إطار كما في شكل 5- 9 . 

   الشكل 5-9

 التحريك باستخدام مسارات الحركة

مسارات الحركة هي عبارة عن دلائل تتبعها الرموز في الحركات التي تعتمد على التغير البيني للحركة ، ودلائل الحركة لها طبقاتها الخاصة .  

إنشاء طبقة دليل الحركة


الشكل 6-9

1)       قم بإنشاء حركة تعتمد على التغير البيني للحركة كما أوضحنا
 
ذلك من قبل ، ولكن لا تقم بنقل النظير الثاني للرمز .

2)     
انقر بالزر الأيمن على طبقة الحركة ثم اختر أمر إضافة
3)      دليل الحركة add motion guide من القائمة المنبثقة  
4) 
تظهر طبقة الحركة طبقة مقودة مرتبطة بطبقة دليل الحركة .

 إنشاء مسار الحركة

تستطيع إنشاء مسار الحركة باستخدام أي من أدوات الرسم ، ولا يتوجب عليك تقييد نفسك بأداة الخط line أو اداة القلم الرصاص pencil ، ويمكنك إنشاء مسارات ممتازة للحركة باستخدام أداة القلم pen ، البيضوي oval ، المستطيل rectangle ، واستخدام القلم pen يوفر لك القدرة على رسم المسار والتحكم به نقطة بعد نقطة .  

محاذاة نظير الرمز على مسار الحركة

1)      انتقل إلى طبقة الحركة ، ثم حدد الإطار الأول ضمن أطر الحركة البينية .
2)     
أنقر بالزر الأيمن ثم اختر أمر الإطار frame من قائمة panels  ضمن
القائمة المنبثقة ، ثم تأكد من أن خيار القفز  في وضع التنشط ضمن قسم الخيارات
options .


الشكل 7-9

   3)      حدد نظير الرمز ثم حاذه مع بداية مسار الحركة.
4)     
حدد الإطار الأخير ضمن أطر الحركة البينية .
5)     
اسحب النظير حتى يصبح بمحاذاة نهاية المسار
6)       الشكل 7- 9 يظهر نظير الرمز وقد تمت محاذاته جيداً .

ضمن مجال الحركة التي تعتمد التغير البيني يوجد خيار آخر يمكنك استخدامه وهو موازنة النظير  على المسار .
. في شكل 8- 9 الطائرة اليسرى ليست متوازنة على المسار أما الطائرة اليمنى فهي كذلك . 


الشكل 8-9

   الشكل 8-9

 

عودة