تعلم فلاش 5  / الحركة المدارية للكرة   


لإنشاء الحركة المدارية للكرة

1)      افتح مستنداً جديداً في فلاش ، ثم أضف طبقتين ضمن شريط الوقت .
2)     
سم الطبقة السفلي motion path1 ، والطبقة العليا sphere والطبقة العليا motion path2 .
3)     
أنقر بالزر الأيمن على الطبقة motion path1 ، ثم اختر motion guide من القائمة المنبثقة ، تظهر طبقة جديدة تحمل الاسم guide: motion path1 وهي طبقة دليل الحركة .


الشكل 12-10

     motion path2         قم بإنشاء طبقة دليل حركة للطبقة               
 
في الخطوة 3 ، تظهر طبقة جديدة اسمها guide: motion path2  

4)   
طبقتي دليل الحركة هما الموضع الذي سترسم عليه مسار
الحركة المدارية للكرة . ينبغي أن يكون شريط الوقت الآن شبيهاً
بشريط الوقت في شكل 12- 10 .

  حدد الإطار الأول في طبقة الكرة sphere ثم استخدم أداة البيضوي ovalلرسم كرة كبيرة الحجم ، استخدم 
     
التلوين المتدرج لجعل الكرة تبدو وكأنها مجسمة .
5)     
اضغط مفتاح f8 لتحويل الكرة إلى رمز ، بعد أن ينفتح مربع حوار خصائص الرمز ، عين السلوك الرسومي graphic للكرة ، ثم انقر موافق ok لإضافة الرمز الجديد إلى مكتبة رموز المستند .


الشكل 13-10

6)           استخدم لوح المحاذاة align لتوسيط الكرة في منتصف
مسرح العمل ، ثم أقفل طبقة الكرة sphere .
7)     
حدد طبقة دليل الحركة guide: motion path2
 
ثم باستخدام أداة البيضوي
oval ارسم شكلاً بيضوياً

فارغاً من اللون من الداخل ، الشكل البيضوي الفارغ
سيكون الأساس لمسار حركة الكرة الصغيرة اضبط
موضع الشكل البضوي بالنسبة للكرة البيرة ، ثم استخدم

أداة الممحاة
eraser لفتح المسار كما في شكل 13- 10 .


الشكل 14-10

8)    حدد الإطار 12 على طبقة الكرة sphere ثم     
اضغط
f5 لإضافة إطار جديد .  
9)     
لشطر مسار الحركة إلى نصفين ، عد إلى الطبقة  
guide: motion path2
ثم انتق أداة الخط line اضغط على  
مفتاح
shift لضبط استقامة الخط أفقياً ، ثم ارسم خطاً  

يمر عبر منتصف مسار الحركة ، ينشطر الآن مسار  
الحركة إلى نصفين .  

10)     
أنقر على النصف الأعلى من مسار الحركة لتحديده  

 
كما في شكل 14- 10 .  

11)     
اختر أمر القطع cut من قائمة edit .  
12)     
حدد الإطار الأول في طبقة دليل الحركة guide: motion path1  
 
ثم اختر أمر الجلب في المكان
paste in place من قائمة edit .  
13)  
احذف الخط الذي استخدمته لشطر مسار الحركة .  
14)  
حدد الإطار 12 على طبقة دليل الحركة  
guide: motion path1
ثم اضغط مفتاح f5 لإدراج إطار كرر  
ذلك على طبقة دليل الحركة
guide: motion path2 .

15)   أقفل طبقتي دليل الحركة
 
guide: motion path1 و guide: motion path2 عن طريق النقر على الدائر الموجودة
16)     
في عمود الفتح والإقفال في كل من الطبقتين .
17)     
حدد الإطار 1 في طبقة دليل الحركة guide: motion path2 ثم اضغط مفتاح f6 لإدراج إطار مفتاحي .
18)     
قم بإخفاء مسار الحركة الموجود على طبقة دليل الحركة guide: motion path1 عن طريق النقر على الدائرة الموجودة ضمن عمود الإظهار والإخفاء show/hide .
19)     
افتح لوح مكتبة المستند library ، حدد وانتق رمز الكرة الذي أنشأته في الخطوة 6 ، ثم اسحب نظيراً عنه إلى مسرح العمل .
20)     
غير حجم الكرة بواسطة أداة السهم arrow ثم حاذها مع بداية مسار الحركة الموجود على طبقة دليل الحركة guide: motion path2 .
21)  
حدد الإطار 6 على طبقة دليل الحركة guide: motion path2 ثم اضغط مفتاح f6 لإدراج إطار مفتاحي .


الشكل 15-10

22)       اضبط موقع الكرة الصغيرة عند نهاية مسار الحركة على
 
طبقة دليل الحركة
guide: motion path2 كما في شكل 15- 10

هنا ستنتهي حركة الكرة الصغيرة عند الإطار 6 .

23)     
أنقر بالزر الأيمن على أحد الأطر البينية على طبقة
دليل الحركة
guide: motion path2 ثم اختر أمر التغير للحركة
 create motion tween من القائمة المنبثقة .
24)     
حدد نظير رمز الكرة الصغيرة ضمن الإطار 6 ثم اختر أمر
 النسخ
copy من قائمة أمر التحرير edit .
25)     
اقفل طبقة دليل الحركة guide: motion path2 .
26)     
أخف مسار الحركة الموجود على طبقة دليل
الحركة
guide: motion path2 .

27)       أنقر على الدائرة الموجودة ضمن عمود الإخفاء / الإظهار
 
على طبقة دليل الحركة guide: motion path1 لإظهار مسار الحركة الموجودة .
28)      حدد الإطار 7 على طبقة دليل الحركة guide: motion path1 ثم ادرج إطار مفتاحي بالضغط على المفتاح f6 .
29)      اختر أمر الجلب في المكان paste in place من قائمة أمر التحرير edit الكرة التي نسختها من طبقة دليل الحركة guide: motion path2أصبحت الآن عند بداية المسار على دليل الحركة guide: motion path1 .
30)      حدد الإطار 12 على طبقة دليل الحركة guide: motion path1 ثم أدرج إطار مفتاحي بالضغط على المفتاح f6 .
31)      اضبط موضع الكرة عند نهاية مسار الحركة الموجود على طبقة دليل الحركة guide: motion path1 .


الشكل 16-10

32)       انقر بالزر الأيمن على أحد الأطر على طبقة
ليل الحركة
guide: motion path1 ثم اختر أمر
 التغير البيني للحركة
create motion tween من

القائمة المنبثقة ، شكل 16-10 يبين الفيلم بشكله
 النهائي ضمن نمط تحرير الفيلم .

33)     
عاين الحركة عن طريق الضغط على enter أو الرجوع
 return أو استخدم أمر اختبار الفيلم test movie
 
لنشر الفيلم ومعاينته .

 

عودة