تعلم فلاش 5  /  استخدام الرموز والنظائر   


 مضاعفة الرموز
1)        حدد أحد الرموز ضمن المكتبة .
2)       
انقر بالزر الأيمن ثم اختر أمر المضاعفة duplicate من القائمة المنبثقة . أو اختر duplicate من قائمة خيارات المكتبة .
3)       
يظهر مربع حوار خصائص الرمز symbol properties ، كما في شكل 15- 6 .
4)       
اكتب اسماً للنسخة الجديدة من الرمز .
5)       
عين سلوكاً behavior للرمز الجديد المستنسخ .
6)       
انقر موافق ok .


الشكل 16-6

 لمضاعفة الرمز باستخدام نظيره
1)        حدد النظير الذي تريد مضاعفة رمزه .
2)       
افتح لوح النظائر instance .
3)       
انقر على زر مضاعفة الرمز كما في شكل 16- 6 .
4)       
يظهر مربع حوار اسم الرمز symbol name كما بيناه سابقاً
5)        اكتب اسماً للرمز المضاعف ، ثم أنقر موافق ok .


الشكل 15-6

 معالجة وتعديل الرموز ضمن نافذة جديدة
1)      من أجل الانتقال إلى نمط تحرير الرمز ، اتبع أحد الطرق التالية :
·        
حدد أحد نظائر الرمز الذي تريد تحريره ، ثم انقر بالزر الأيمن ثم اختر أمر التحرير edit من القائمة المنبثقة .
·        
حدد أحد نظائر الرمز الذي تريد تحريره ، ثم افتح لوح النظائر instance وانقر على زر تحرير الرمز كما هو مبين في شكل 17- 6 .
·        
ضمن لوح المكتبة library ، حدد الرمز الذي تريد تحريره ثم انقر نقراً مزدوجاً على الأيقونة الموجودة إلى يمين اسم ذلك الرمز .
·        
ضمن لوح المكتبة library ، حدد الرمز الذي تريد تحريره ثم اختر أمر التحرير edit من قائمة خيارات المكتبة .
·        
انقر على زر تحرير الرمز edit symbol الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من واجهة الاستخدام ، ثم انتق من القائمة المنسدلة الرمز الذي تريد تحريره .


الشكل 17-6

2) يظهر الرمز ضمن نافذة جديدة ، ويظهر اسم ذلك الرمز إلى اليمين من اسم الشهد الحالي في أعلى النافذة ،
   
قم بتحرير الرمز باستخدام أي من أدوات الرسم أو أوامرالقائمة العليا.
3)     
للخروج من نمط تحريرالرمز ، انقر على اسم المشهد الحالي ، وكطريق مختصر وسريع ، انقر نقرة مزدوجة في أي مكان من منطقة العمل ، تلقائياً يتم تحديث جميع نظائر الرمز .
 
معالجة الرمز وتحريره في موضعه
1)      حدد أحد نظائر الرمز الذي تريد تحريره .
2)     
أنقر نقراً مزدوجاً على الرمز ، أو انقر بالزر الأيمن على الرمز ثم اختر أمر edit .
3)     
ينتقل بك فلاش إلى نمط التحرير في المكان ، يتم عرض اسم الرمز الجاري تحريره بجانب اسم المشهد الحالي ، أما العناصر الأخرى الموجودة على مسرح العمل فتصبح جميعاً باهتة الألوان .
4)     
حرر الرمز حسب الحاجة ، أثناء العمل على تحرير الرمز ، سوف تشاهد مباشرة آثار التحرير .
5)     
من أجل العودة إلى نمط تحرير الفيلم ، أنقر نقراً مزدوجاً في أي مكان من مسرح العمل ، أو انقر على اسم المشهد الحالي .
 
مداخلة الرموز ضمن رموز أخرى
1)      قم بإنشاء رمز جديد عن طريق اختيار أمر إنشاء new symbol من قائمة أمر الإدراج insert .
2)     
ضمن مربع حوار خصائص الرمز symbol properties  ، اكتب اسماً للرمز الجديد ثم عين له سلوكاً أنقر موافق ok .
3)     
استخدم أدوات الرسم لتكوين العناصر التفصيلية للرمز .
4)     
لمداخلة الرموز الموجودة ضمن الرمز الجديد افتح لوح المكتبة library عن طريق اختيار أمر الألواح panels من قائمة window .
5)     
انتق الرمز المطلوب ضمن لوح المكتبة ثم اسحبه إلى منطقة العمل .
6)     
ضبط مواضع نظائر الرمز وحررها حسب الحاجة .
7)     
قم بإضافة المزيد من الرموز من المكتبة إلى مسح العمل ثم اضبط مواضعها حسب الحاجة .
8)     
للخروج من نمط تحرير الرمز ، أنقر على اسم المشهد الحالي ، يقوم فلاش بإضافة الرمز المتداخل إلى لوح المكتبة
 
استخدام رمز موجود في ملف آخر
1)      اختر أمر الفتح كمكتبة open as library من قائمة أمر الملف file ، يظهر مربع حوار فتح الملف كمكتبة open as library .
2)     
اسلك المسار المؤدي إلى الملف المطلوب على القرص الصلب في كمبيوترك ثم انقر على زر الفتح open .
3)     
انقر على اسم الرمز لتحديده ثم اسحبه إلى منطقة العمل ، أو اسحب الرمز مباشرة إلى مكتبة المستند الحالي .
4)     
قم بإضافة المزيد من الرموز حسب الحاجة ، ثم أغلق مكتبة المستند الآخر تظهر الرموز التي تمت إضافتها ضمن لوح مكتبة المستند الحالي .
 

 

عودة