تعلم فلاش 5  / المتغيرات     


 معرفة أنماط مسارات الهدف

تقوم بتعيين مسار الهدف tell target ، من أجل إبلاغ فلاش بضرورة العثور على أحد النظائر وتطبيق الحدث التالي المحدد ضمن النص التنفيذي على ذلك النظير . كما في شكل 7-14 . 
 
المسار النسبي يعتمد على المسافة بين شريط الوقت في اللقطة السينمائية وشريط وقت الهدف ، وعند استخدامك للمسار النسبي ، فإنك تستطيع تحديد هدف واحد فقط في المستوى نفسه من الفيلم .

   الشكل7-14


الشكل 8-14

 لإعلان متغير

1.         حدد الإطار الذي تريد تقديم المتغير ضمنه . 
2.         اختر أمر
actions من قائمة window لفتح لوح الأحداث .
3.         أنقر على السهم الموجود بجانب مجموعة الأحداث
الأساسية
basic actions لتمديد وعرض محتويات المجموعة .
4.         أنقر نقراً مزدوجاً على حدث إعداد المتغير
set variable .
5.         ضمن قسم المعطيات parameters أكتب اسماً

 
للمتغير الشكل 8-14 يبين متغير في إعلانه في
 
السطر الأول من النص التنفيذي . 
6.         اكتب قيمة للمتغير إذا كان المتغير تعبيراً رياضياً 
شكل 9- 14 يبين متغيراً وقد تم تعيين نص له .

   الشكل9-14

 إنشاء أسماء ومحتويات المتغيرات

الأرقام numbers : اختر الأرقام للمتغير عندما تريد متغيراً يتبدل باستخدام التعبير الرياضي ، ويمكنك استخدام رقم متغير لحساب الجولات في لعبة الكمبيوتر .
التشكيل
Boolean : المتغير التشكيلي يمكن أن يكون حقيقياً أو زائفاً سوف يقوم النص التنفيذي عند الحاجة بتحويل القيمة التي تساوي حقيقي إلى 1 والقيمة التي تساوي زائف إلى 0 .
الجملة
string : الجملة هي أي متغير موجود ضمن علامتي اقتباس ، مثل عنوان أحد الشوارع .
الباطل
null
: المتغير الباطل هو متغير تم تعيينه ولكنه لا يتضمن قيمة ما في الوقت الراهن ،وأحد استخداماته هو لتعيين اسم متغير في بداية الفيلم .


الشكل 10-14


 تبديل قيمة المتغير بواسطة معادلة رياضية

عندما تقوم بإنشاء متغير تقوم بالتالي بتعيين قيمة 
ما لذلك المتغير ، قد تكون القيمة عبارة عن جملة 
من النص مثل اسم شخص ما أو كتلة من النص 

 
الشكل 10- 14 يبين نصاً تنفيذياً يتضمن تعبيراً 
يؤدي إلى زيادة قيمة المتغير الذي يحمل الاسم

 
scort بمقدار واحد وذلك عند انتقاء  كجواب للمتغير .


الشكل 11-14

 للتحقق من الشرط ضمن النص التنفيذي

1)      قم بإنشاء إطار مفتاحي حيث تريد التحقق من الشرط .
2)     
اختر أمر الأحداث actions من قائمة أمر النافذة window لفتح لوح الأحداث .
3)     
أنقر على السهم الموجود بجانب مجموعة الأحداث الأساسية

basic actions
لتمديد وعرض محتويات المجموعة .
4)     
أنقر نقراً مزدوجاً على حدث إذا if لإضافته إلى النص

التنفيذي ، يقوم فلاش بإضافة الحدث إلى النص التنفيذي 

ويفتح خانة الشرط
condition ضمن قسم المعطيات parameters
.  
5
)       أكتب الشرط الذي تريد من فلاش أن يتحقق منه بالنسبة للحدث التالي
6
)      أنقر نقراً مزدوجاً على الحدث الذي تريد تنفيذه ، إذا كان الشرط موافقاً .
7
)      أنقر نقراً مزدوجاً على الحدث else لإضافته إلى النص التنفيذي .

8)   أنقر نقراً مزدوجاً على الحدث الذي تريد تنفيذه إذا كان الشرط غير موافق ، في شكل 11-14 يظهر النص التنفيذي الذي يسمح للمستخدم بالدخول إلى موقع الوب ، حيث يمكن ملاحظة أن كلمة المرور التي تم إدخالها هي bob .

 

عودة