تعلم فلاش 5  /  الازرار3    


 إنشاء الزر المتحرك

1)      اختر أمر إنشاء رمز جديد new symbol من قائمة أمر الإدراج insert لفتح مربع حوار خصائص الرمز في خانة اسم الزر اكتب button template ثم انتق السلوك الرسومي graphic وانقر موافق ok .
2)     
ارسم دائرة مملوءة باللون الذي تريده ودون خط تحديد خارجي استخدم لوح المحاذاة align لتوسيط الدائرة في منتصف مسرح العمل .
3)     
اختر أمر الألواح panels من قائمة أمر النافذة window ثم اختر لوح المعلومات info ، اكتب القيمة 80 في خانتي عرض w وارتفاعh الدائرة .
4)     
انقر على زر المشهد الحالي current scene للخروج من نمط تحرير الرمز . 
5)     
اختر أمر إنشاء رمز جديد new symbol من قائمة الإدراج لفتح مربع حوار خصائص الرمز ، في خانة اسم الرمز ، اكتب glowing sphere ثم انتق سلوك اللقطة السينمائية movie clip ، أنقر موافق ok للانتقال إلى نمط تحرير الرمز  
6)      افتح لوح مكتبة المستند library ثم اسحب نسخة متناظرة عن الرمز button template إلى مسرح العمل ، اضبط موضع النظير في منتصف مسرح العمل باستخدام لوح المحاذاة align
7)     
حدد الإطار 7 ، ثم اضغط المفتاح f6 لإدراج إطار مفتاحي . 
8)     
حدد أحد الأطر البينية ، ثم اختر أمر التغير البيني للحركة create motion tween من قائمة insert
9)     
اضغط مفتاح ctrl وانقر الإطار 4 ثم اختر الإطار المفتاحي keyframe من قائمة أمر insert
10)    مع بقاء الإطار 4 في حالة التحديد ، اختر أمر الألواح
panels  من قائمة أمر النافذة window ثم التأثيرات effect .


الشكل 13-11

11)       اختر تأثير ألفا alpha ثم اسحب المقبض لضبط
 
التأثير بمقدار 50 تقريباً . كما في شكل 13- 11 .

12)      أنقر على زر المشهد الحالي  current scene

 
للخروج من نمط تحرير الرمز .

13)      اختر الرمز symbol من قائمة أمر الإدراج insert .
14)      في خانة اسم الرمز ، اكتب glowing button ثم 
انتق سلوك الزر  
button ، انقر ok للانتقال إلى نمط تحرير الرمز .

15)    أنقر على الإطار الأعلى
up لتحديده ، ثم اسحب نسخة متناظرة عن الرمز button template إلى مسرح العمل
  
، اضبط موضع النظير في منتصف منطقة العمل باستخدام لوح المحاذاة align .
16)     
أنقر على إطار فوق over ثم اختر أمر إدراج إطار مفتاحي فارغ blank keyframe من قائمة insert
17)     
افتح لوح النصوص character عن طريق اختيار أمر الألواح panels من قائمة أمر النافذة window ثم character ، انتق نمط النص ثم اسحب مقبض المقاس size إلى 40 . 
18)     
انتق أداة النص text ثم اكتب الكلمة illuminating
19)      شغل خيار الورق البصلي onion skin لمعاينة نظير الرمز button template ضمن الإطار up 


الشكل 14-11

20)       حدد النص الموجود ضمن الإطار over ثم وسط
النص عمودياً على مسرح العمل ثم انقله إلى يمين
 النظير
button template كما في شكل 14-11 . 
21)     
حدد الإطار down ثم اختر أمر إدراج إطار مفتاحي
 فارغ blank keyframe من قائمة insert .
22)     
 اسحب نسخة متناظرة عن الرمز button template
 من مكتبة الرموز إلى مسرح العمل ، اضبط موضع النظير
 في منتصف منطقة العمل باستخدام لوح المحاذاة align .

23)       انقر بالزر الأيمن على الطبقة layer1 ثم اختر أمر إدراج طبقة insert layer ، سم الطبقة الجديدةmovie clip .
24)     
حدد الإطار over على الطبقة movie clip ، ثم اختر أمر إدراج إطار مفتاحي فارغ blank keyframe من قائمة insert .
25)      افتح لوح المكتبة library ثم اسحب نسخة متناظرة عن اللقطة السينمائية glowing sphere إلى منطقة العمل  واضبط موضعها في منتصف مسرح العلم باستخدام لوح المحاذاة align يجب أن يبدو الزر عند هذه المرحلة كما في شكل 15- 11 .

   الشكل 15-11

   أنقر على زر المشهد الحالي current scene للخروج من نمط تحرير الرمز ، يقوم فلاش بحفظ الزر ضمن مكتب
     
رموز المستند من أجل الاستخدام المستقبلي . 
 من مكتبة الرموز اسحب نسخة عن الزر الذي أنشأته وضعها على منطقة العمل ثم اختر أمر اختبار الفيلم test movie من قائمة أمر التحكم control عندما تضع مؤشر الماوس فوق الزر تشتغل حركة اللقطة السينمائية وتظهر الكلمة illuminating ثم يتوهج الزر وينطفئ على التوالي أنقر على الزر وسوف يتوقف تأثير التوهج .

 

عودة