تعلم فلاش 5  /  الاطر 3  


 لنقل نطاق من الأطر يدوياً بين اثنين من الأطر المفتاحية

1)      انقل مؤشر الماوس نحو نطاق الأطر الذي تريد نقله ، يتحول المؤشر إلى شكل اليد عندما يصبح قريباً من الأطر
2)      أنقر على الأطر المحددة ، وما لم تكن الأطر قد تم تحريكها باستخدام خيار الحركة البينية ، يتم تحديد جميع الأطر باستثناء الإطار المفتاحي الأخير في المجموعة .
3)     
اضغط على مفتاح shift ثم انقر على الإطار المفتاحي الأخير لإضافته إلى عملية التحديد ، يتم تلوين الأطر المحددة باللون الأسود .
4)     
اسحب التحديد إلى موضع جديد ضمن شريط الوقت ، أثناء سحب الأطر المحددة ، يظهر صندوق إحاطة ليعطيك فكرة عن الموضع الجديد للأطر المحددة ، كما في شكل 10-8 .
5)     
حرر الضغط عن زر الماوس لوضع الأطر المحددة في موضعها الجديد .


الشكل 10-8


 لنقل إطار أو مجموعة من الأطر يدوياً إلى طبقة أخرى

1)      حدد إطار أو نطاقاً من الأطر .

2)      اسحب الإطار أو الأطر المحددة إلى موضعها الجديد على طبقة أخرى ، أثناء السحب يظهر صندوق


الشكل 11-8

     . ليعطيك فكرة عن الموضع الجديد للأطر المحددة ، كما في شكل 11-8 .
3)     حرر الضغط عن زر الماوس عندما تصبح الأطر في الوضع المناسب .

  الشكل 12-8


 لعكس ترتيب الأطر المحددة

اختر أمر الأطر frames من قائمة أمر المعالجة modify ، ثم أمر العكس reverse .  

للوصول إلى القائمة المنبثقة عن الأطر

1)      أنقر بالزر الأيمن على أحد الأطر .
2) انقر على الأمر المطلوب لانتقائه من القائمة المنبثقة ، كما في شكل 12- 8 .


 إنشاء الحركة ذات الأطر المتتابعة

1)      قم بإنشاء مستند جديد في فلاش .
2)     
حدد معدل الأطر في الفيلم ، في مثال حركة كرة السلة ، اقبل معدل الأطر الافتراضي في فلاش البالغ 12 إطاراً في الثانية .
3)     
حدد الوقت اللازم لبدء الحدث بالنسبة لحركة كرة السلة تقرر أن تستغرق الكرة مدة ثانية واحدة لكي تصلى إلى المرمى وثانية أخرى لتمر عبر الطوق وتصل إلى الأرض .
4)     
ارسم قاعدة المرمى في المشهد ثم ضع طبقتين منفصلتين لكل من الكرة والطوق ، ضع طبقة الكرة بين طبقتي الطوق .
5)     
باستخدام أداة الشكل البيضاوي oval ، ارسم كرة السلة ثم انقلها إلى نقطة البداية في حركتها .
6)     
أنقر على الإطار رقم 24 " عند انقضاء ثانيتين حسب معدل الأطر البالغ 12 إطاراً في الثانية " لتحديد هذا الإطار ، ثم اختر أمر الإطار frame من قائمة أمر الإدراج insert .
7)     
على كل من طبقتي الطوق ، أنقر على الإطار رقم 24 ثم اختر أمر الإطار frame من قائمة أمر الإدراج insert ، إذا أهملت هذه الخطوة فلن يظهر الإطار والأرضية في الفيلم بعد الإطار 1 .
8)     
على طبقة الكرة ، أنقر على الإطار 24 ثم اسحب نحو اليسار لتحديد جميع الأطر .
9)  اختر أمر الأطر
frame من قائمة modify ثم اختر أمر التحويل إلى أطر مفتاحيه convert to keyframes يتم نسخ محتويات الإطار 1 إلى بقية الأطر المفتاحية الجديدة ، كما في شكل 13- 8 .

 

    الشكل 13-8

 10)  انتقل من إطار مفتاحي إلى الإطار الذي يليه ثم حرك الكرة قليلاً نحو الهدف بشكل تدريجي حتى تمر عبر
الطوق وتصل إلى الأرض كما في شكل 14- 8 .

    الشكل 14-8

 

عودة