تعلم فلاش 5  /  التعامل مع الرموز    


 فهم طبيعة الرموز والنظائر
عند إنشاء الرمز ذو السلوك الرسومي graphic ، تتم الإشارة إليه وتعريفه باستخدام الأيقونة الظاهرة في شكل 1- 6.

   الشكل 1-6

عندما تقوم بتعيين سلوك الزر button للرمز ، يتم تعريف ذلك الرمز بواسطة الأيقونة الظاهرة في شكل 2- 6 .

   الشكل 2-6

أما رموز اللقطة السينمائية يمكنك التعرف على رمز اللقطة السينمائية من خلال الأيقونة الظاهرة في شكل 3- 6 .

   الشكل 3-6

 إنشاء رمز جديد
1)  اختر أمر إنشاء رمز new symbol  من قائمة insert . أو اضغط ctrl و f8 كما في شكل 4- 6 .


الشكل 4-6

2)      انتق سلوكاً للرمز من خيارات السلوك behavior .
3)     
اكتب اسماً للرمز ، أو استخدم الاسم الافتراضي .
4)     
أنقر موافق ok للدخول إلى نمط تحرير الرمز ، كما في شكل 5- 6 .
5)     
استخدم أدوات الرسم لإنشاء وضبط موضع العنصر الرسومي الذي تريد استخدامه كرمز ، أو استورد عنصراً تم إنشاؤه في برنامج آخر من برامج الرسم .


الشكل 5-6

6)       بعد إنشاء الرمز ، اخرج من نمط تحرير الرمز عبر أحد الطريقين التاليين :
 
انقر على زر المشهد sceneثم اختر أحد المشاهد من القائمة المنبثقة .

انقر على اسم المشهد الحالي الموجود إلى يسار اسم الرمز .
 


الشكل 6-6

 إنشاء رمز جديد من داخل مكتبة الرموز
1)      انقر على المثلث الموجود في الزاوية العلوية اليمنى
 للوح المكتبة
library لفتح قائمة خيارات المكتبة كما في شكل 6- 6 .
2)     
اختر أمر إنشاء رمز جديد new symbol من القائمة .
3)     
ينفتح مربع حوار symbol properties ، عين سلوكاً للرمز
 ثم استخدم أياً من أدوات الرسم لإنشاء وتكوين الرمز الجديد .

تحويل العنصر إلى رمز
1)      حدد العنصر الذي تريد تحويله إلى رمز .
2)     
اختر أمر التحويل على رمز convert to symbol من قائمة modify أو اضغط f8 .
3)     
يظهر مربع حوار خصائص الرمز .
4)     
اكتب اسماً للرمز وعين له سلوكاً .
5)     
انقر موافق ok يقوم فلاش بإضافة الرمز إلى مكتبة رموز المستند من أجل استخدامه في المستقبل .
 
لإنشاء نظائر الرمز
1)        ضمن شريط الوقت ، انتق الطبقة والإطار الذي تريد وضع نظير الرمز ضمنه .
2)       
اختر أمر library من قائمة window لفتح لوح المكتبة أو للاختصار انقر زر library ضمن شريط التحميل launcher .
3)       
اعثر على اسم الرمز ضمن نافذة لوح المكتبة ، ثم انقر عليه لتحديده ، يتم تأشير إسم الرمز المحدد وعرض صورته في نافذة معاينة الرمز .
4)       
انقر على الرمز ضمن نافذة المعاينة ثم اسحبه إلى منطقة العمل ن أثناء سحب الرمز ، يظهر مربع إحاطه حول الرمز لكي يظهر الموضع الحالي للرمز على منطقة العمل .
حرر الضغط عن زر الماوس عندما يصبح النظير في الموضع المناسب ، كما في شكل 7- 6 .


الشكل7-6

 تطبيق التأثيرات على نظائر الرموز
هناك أربعة أنواع من التأثيرات التي يمكنك تطبيقها  على النظائر وهي : السطوع
 
tint، الدرجة اللونية alpha ، ، قناة ألفا advanced  والمتقدم brightness  
وتستطيع تطبيق تأثير واحد فقط على النظير
 

 

عودة