تعلم فلاش 5  /  التعامل مع الصور 2     


 لتحويل الصورة النقطية إلى لون داخلي
1)      حدد الصورة النقطية التي تريد استخدامها كعينة للون الداخلي .
2)     
اختر أمر الكسر والتفريق break apart من قائمة modify .
3)     
انتق أداة القطارة DROPPER ، ثم انقر على الصورة التي تم كسرها وتفريقها تتحولا أداة القطارة إلى اللون الداخلي انظر الشكل 10- 5 .
4)     
بعد اخذ عينة من الصورة النقطية التي تم كسرها وتفريقها ، احذف الصورة ، وتذكر أن فلاش قد حفظ الصورة الأصلية ضمن مكتبة المستند .


الشكل 10-5

 لتطبيق مفعول اللون الداخلي المأخوذ من الصورة النقطية ، اتبع أحد الطرق التالية :
بعد إنشاء اللون الداخلي من الصورة النقطية ، قم برسم عنصر ما على مسرح العمل ، وذلك إما أداة البيضاوي OVAL أو المستطيل rectangle ،يقوم فلاش بملء العنصر بلون العينة .
بعد إنشاء اللون الداخلي من الصورة النقطية انتق أداة الفرشاة ثم انقل الأداة نحو منطقة العمل لرسم بعض الضربات اللونية بالفرشاة وبلون النقش الذي تم استخلاصه من الصورة النقطية .
لتعبئة العنصر الموجود باللون الداخلي المستخلص من الصورة النقطية ، أنتق أداة اللون الداخلي ثم انقر على العنصر الشكل 11- 5 يتضمن بعض الأمثلة على ذلك .


الشكل 11-5

 لتحرير اللون الداخلي المستخلص من الصورة النقطية
1)      انتق أداة اللون الداخلي paint bucket ، ثم انقر على معالج تحويل اللون الداخلي transform fill .
2)     
انقر على إحدى الصور المكررة ضمن الصورة النقطية يظهر صندوق إحاطة مع مقابض حول الصورة الشكل 12- 5 يظهر الصورة المحددة ضمن اللون الداخلي .
3)     
لتحجيم الصورة المكررة بشكل متناسب ، اسحب المقبض المربع الموجود في الزاوية السفلية اليسرى من صندوق الإحاطة عندما يصل المؤشر إلى المقبض يتحول إلى سهم مائل اسحب باتجاه نقطة وسط الصورة لجعل الصور’ أصغر مقاساً أو بعيداً لجعلها أكبر مقاساً .
4)     
لتغيير ارتفاع الجزء المكرر من الصورة ، اسحب المقبض المربع الموجود في وسط الحافة السفلى لصندوق الإحاطة يتحول المؤشر إلى رأسين اسحب نحو نقطة وسط الصورة المحددة لتقصير ارتفاع الصورة .
5)     
لتغيير عرض الصورة ضمن نقش اللون الداخلي ، اسحب المقبض المربع الموجود في الطرف الأيسر من صندوق الإحاطة ، عندما يصل المؤشر إلى المقبض يتحول إلى سهم أفقي مزدوج الرأس اسحب بعيداً عن نقطة الوسط لزيادة العرض أو اسحب نحو النقطة لإنقاص العرض .
6)  لإمالة الصورة المكررة أفقياً ، اسحب المقبض الدائري الموجود في وسط الحافة العليا لصندوق الإحاطة ، يتحول المؤشر إلى سهم أفقي مزدوج الرأس ، اسحب بعيداً عن نقطة الوسط نحو اليمين أو اليسار لإمالة الصورة .


الشكل 12-5

لإمالة الصورة عمودياً ، اسحب المقبض الدائري الموجود في الطرف الأيمن من صندوق الإحاطة بالصورة يتحول

7)      المؤشر إلى سهم عمودي مزدوج الرأس ، اسحب نحو الأعلى أو الأسفل لإمالة الصورة .  
8)     
لتدوير الجزء المكرر من الصورة ، اسحب المقبض الدائري الموجود في الزاوية العلوية اليمنى ، يتحول المؤشر إلى أربعة أسهم منحنية عند وصوله للمقبض ، دور الصورة بآي اتجاه تريد .  
9)      لنقل نقطة الوسط في جزء الصورة المكرر ، اسحب مقبض وسط الصورة عندما يصل المؤشر إلى نقطة الوسط ، يتحول إلى سهم ذو أربعة رؤوس ، اسحب نحو الأعلى أو الأسفل أو اليمين أو اليسار .
 

عودة